بــوابـــة الــشــــعــر الــعـــربــي الجزء الثاني إعــــداد الكاتب/ حــســــــن زايــــــــد

بــوابـــة الــشــــعــر الــعـــربــي الجزء الثاني إعــــداد الكاتب/ حــســــــن زايــــــــد

hmasat 16 يناير, 2017 17:30 بأقلامهم رابط دائم التعقيبات (0)

 

انتهينا في الحلقة الفائتة إلي القول بأن الشعر العربي مركب من : سبب ، ووتد ، وفاصلة . وقلنا أن : السبب يتكون من حرفين ، وهما علي ضربين : 1 ـ الخفيف ، 2 ـ الثقيل . والوتد يتكون من ثلاثة حروف ، علي ضربين هما : 1 ـ المجموع ، 2 ـ المفروق . والفاصلة : وهي علي ضربين : 1 ـ فاصلة صغيرة ، وهي تتكون من ثلاثة حروف متحركة ، بعدها ساكن ، 2ـ فاصلة كبيرة : وهي تتكون من أربعة حروف بعدها ساكن .

وهنا نقول بأنه : 
ـــــــــــــــــــــــــ
يرمز للحرف المتحرك بـ : ا
 ورمزنا للحرف الساكن بـ : ه

وعليه ، يكون :
ـــــــــــــــــــــــ
أولاً ـ السبب :
ـــــــــــــــــــــ
السبب الخفيف : وهو حرف متحرك بعده سكن : اه ، وتصبح : هَلْ اه
السبب الثقيل : وهو حرفان متحركان معاً  ،وتصبح : مَعَ : اا

ثانياً ـ الـــوتــــد :
ــــــــــــــــــــــــــ
الأول ـ المجموع : وهو حرفان متحركان ، بعدهما ساكن ، فيصبح : ااه . مثل : أَجَلْ : ااه .
 الثاني ـ المفروق : وهو حرفان متحركان ، بينهما ساكن ، فيصبح : ا ه ا مثل : كَيْفَ : ا ه ا .

ثالثاً ـ الفاصلة :
ـــــــــــــــــــــــ
الأول ـ الصغيرة : وهي ثلاثة حروف متحركة ، بعدها ساكن ، فتصبح : اااه ، مثل : دَخَلَتْ : اااه .
 الثاني ـ الكبيرة : وهي أربعة حروف متحركة ، بعدها ساكن ، فتصبح : ااااه ، مثل : دَخَلَتَا : ااااه .

# ـ التقطيع :
ــــــــــــــــــــ
وتقطيع الحروف وهجاءه في العروض يعتمد علي اللفظ ، أي يعتمد علي صوت اللفظ  المنطوق ، ولا يعتمد علي الخط المكتوب . فما وجد من الحروف في اللفظ المنطوق ، يؤخذ به ، ويحتسب في التقطيع . وما لا يوجد زيادة في اللفظ المنطوق ، لا يؤخذ به ، ولا يحتسب في التقطيع .

مثال :
ــــــــــ
البسملة : 
ـــــــــــــ
الخط المكتوب : بِسْمِ اْللهِ اْلرَّحْمَنِ اْلرَّحِيمِ .
 هجائياً : بِسْمِلاَّ هِرْ رَحْمَا نِرْرَحِيم

الــكـتـابــــــة الـــعــــروضـــــيــــــــة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 يعتمد العروض العربي علي الموسيقي ، فكما أن للموسيقي رموزاً خاصة تكتب بها لتعبر عن النغم ، تعرف بالنوتة الموسيقية ، كذلك اللغة العروضية ، لها رموز خاصة تكتب بها ، تختلف عن الكتابة الإملائية ، لتعبر عن التفاعيل ، التي هي بمثابة الألحان في الغناء .

وتعتمد العروض علي أمرين :
الأول ـ كتابة ما ينطق .
الثاني  ـ كتابة ما لا ينطق .

ويترتب علي ذلك عملياً أمرين :
الأول ـ زيادة بعض الحروف ، لم تكن مكتوبة إملائياً .
الثاني ـ  حذف بعض الحروف كانت مكتوبة إملائياً .

@ ـ الحروف التي تزاد :

1ـ في بعض أسماء الإشارة :

ذلك ــــــــــــــــــــــ تكتب ــــــــــــــــــــ ذالك .
هؤلاء ــــــــــــــــــ تكتب ـــــــــــــــــــ  هاؤلاء .

ومثلهما :
 لكن ــــــــــــــــــــــ تكتب ـــــــــــــــــــــ لاكن .

2 ـ في بعض الأسماء : مثل :

داود ــــــــــــــــــــــ تكتب ـــــــــــــــــــــ داوود .
 طاوس ـــــــــــــــــ تكتب ـــــــــــــــــــــــ طاووس .

3 ـ هـاء الضمير المشبعة : تزاد بعدها واو أو ياء :

له ــــــــــــــــ تكتب ــــــــــــــــ لهو .
 بـه ـــــــــــــــ تكتب ــــــــــــــــ بهي .

4 ـ الحرف المشدد يُحسب حرفين : مثل :

قَدَّمَ ــــــــــــــــــــــ تكتب ـــــــــــــــــــ قـددم .

5 ـ التنوين يكتب نونا : مثل :

رَجُلُ :
في حالة الرفع والجر : رجل ـــــــــــ تكتب ــــــ رجلن .
في حالة الوقف والوصل : رجلاً ــــــــــ تكتب ـــــــ  رجلن .

وإلي اللقاء في الحلقة القادمة ،،،،،،
مع تحياتي ،،،،،،


التعليقات


إضافة تعليق



إضافة تعليق


© 2006 - Design by Omar Romero (all rights reserved)
استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل